الأحد، 15 مايو، 2011

وزير خارجية فرنسا: القذافي انتهي ولا يمگنه البقاء في السلطة

امتنعت الولايات المتحدة عن الاعتراف دبلوماسيا بالمجلس الوطني الانتقالي غير انها اعتبرته "شرعياً وذا مصداقية".


وقال مستشار الرئيس أوباما لشئون الأمن القومي توم دونيلون خلال استقباله في البيت الأبيض مسئول العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل إن العقيد القذافي فقد شرعيته وعليه تنفيذ مطلب الرئيس أوباما بالتنحي فورا.


وقال البيت الأبيض في بيان أن دونيلون وجبريل ناقشا السبل التي تستطيع من خلالها الولايات المتحدة وقوات التحالف تقديم المزيد من الدعم إلي المجلس الوطني الانتقالي.
من ناحية أخري، أشادت الخارجية الأمريكية بالمحادثات التي أجراها جبريل مع نائب وزيرة الخارجية الأمريكية جيمس ستاينبرج.


وبرر المتحدث مارك تونر عدم تجاوب ستاينبرج مع مناشدة جبريل لتسريع اعتراف الولايات المتحدة الرسمي بالمجلس الانتقالي بقوله إن واشنطن لم تحسم بعد عملية تقييمها لقدرات المجلس.


وأضاف تونر "نعتقد أن المجلس محاور شرعي باسم الشعب الليبي ويتمتع بمصداقية عالية غير أننا لا نزال نقيم قدراته فهو منظمة حديثة تعمل علي تطوير نفسها في بيئة شهدت أكثر من 40 عاما من الحكم الدكتاتوري والقمعي".
وأوضح تونر أن محادثات جبريل وستاينبرج تطرقت أيضا إلي الوضع الإنساني في ليبيا والحاجة لتخفيف معاناة الشعب الليبي.


وفي فرنسا اعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس نيكولا ساركوزي سيلتقي خلال ساعات مع جبريل في قصر الاليزيه للبحث في تطورات النزاع في ليبيا.واعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان "القذافي انتهي ولايمكنه البقاء علي رأس بلده وقد تسبب في مقتل الالاف من مواطنيه معربا عن رغبة بلاده في تكثيف الضغط العسكري..


وميدانيا, وصل الثوار الليبيون إلي مشارف مدينة زليتن بعد قصف مكثف لطائرات الناتو علي مواقع يفترض أنها تابعة لكتائب القذافي في بوابة الدفينة ومن جهة أخري، أعلن الحلف في بيان أن الغارة الجوية التي شنها علي مدينة البريقة الواقعة في شرق ليبيا امس الاول  والتي قالت الحكومة الليبية إنها قتلت 11 شخصا وأصابت 45 آخرين، استهدفت حصنا للقيادة والتحكم.


كما اتهم الثوار الليبيون القذافي باجبار اللاجئين الافارقة من دول جنوب الصحراء الكبري بركوب البحر والسفر بطرق غير شرعية الي الجزر الاوروبية في المتوسط بهدف "اغراق" الدول الاوروبية بالمهاجرين.


وقال المجلس الوطني الانتقالي ان "نظام القذافي يجبر اللاجئين علي الصعود الي مراكب متوجهة الي اوروبا علي امل ان يخلق موجة هجرة تغرق الدول الاوروبية".
واضاف عبدالحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس ان هذا المخطط ما هو الا "مؤامرة خفية من نظام القذافي في محاولة منه للضغط علي المجتمع الدولي واخافته".


المصدر: وكالات الانباء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق