الأربعاء، 9 مارس 2011

النمسا تأمر بتجميد اصول نائب رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار

مايكل شيلدز: وسعت النمسا يوم الجمعة قائمة الاصول الليبية المجمدة يوم الجمعة لتشمل مسؤولا كبيرا بالمؤسسة الليبية للاستثمار بسبب روابط محتملة مع الدائرة المقربة من الزعيم الليبي معمر القذافي.

وتأتي هذه الخطوة ضد مصطفى زرتي نائب رئيس المؤسسة -الذي لديه جواز سفر نمساوي- في أعقاب عقوبات دولية تشمل اسرة القذافي والمقربين منه.

وصدر مرسوم من البنك المركزي النمساوي في الصحيفة الرسمية ووصف زرتي بأنه "محل ثقة ومقرب من النظام في ليبيا."

وأشار الى أنه كان أيضا مسؤولا كبيرا في المؤسسة الوطنية للنفط ورئيسا لمجموعة تام أويل النفطية ونائب رئيس مصرف الطاقة الاول في البحرين.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية عن وزيرة الداخلية ماريا فيكتر قولها ان السلطات في فيينا استدعت زرتي (40 عاما) للاستجواب يوم الخميس ثم أطلقت سراحه.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية النمساوية بأنه لا يعلم مكان زرتي وأضاف "ليست لدينا تعليمات باحتجازه أو اتخاذ أي اجراءات مراقبة."

وكانت النمسا قد اتخذت خطوات لتجميد أصول لها علاقة بالقيادة في ليبيا لكن اسم زرتي لم يكن مدرجا على قائمة البنك المركزي النمساوي الاصلية والتي نشرت بعد أن فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على النظام في وقت سابق من هذا الاسبوع.

وقالت وسائل اعلام نمساوية ان فيينا كانت تضغط على الاتحاد الاوروبي لادراج اسم زرتي على قائمته.

وقال محافظ البنك المركزي النمساوي هذا الاسبوع ان عملاء ليبيين لديهم نحو 1.2 مليار يورو (1.67 مليار دولار) مودعة في البنوك النمساوية وانه يحاول معرفة كم من هذا المبلغ يرتبط بمن تشملهم العقوبات.

وقال اثنان من أكبر البنوك التجارية في النمسا هما بنك مجموعة ارسته وبنك رايفايزن انترناشونال انهما فحصا سجلاتهما ولم يجدا أموالا لها صلة بأشخاص ضمتهم القائمة السوداء.

وقال بنك أوستريا وهو وحدة تابعة لبنك يونيكريديت الايطالي انه سيمتثل للتوجيهات ويجمد أي أموال يعثر عليها لكنه لا يستطيع الادلاء بمزيد من التعليقات لان قواعد السرية المصرفية تمنعه من مناقشة أمور عملائه.

وكان زارتي الذي يحمل الجنسية النمساوية منذ عام 2006 مقربا من سيف الاسلام ابن القذافي الذي درس في فيينا.

وكان سيف الاسلام صديقا للسياسي النمساوي اليميني المتطرف الراحل يورج هايدر وكان يسكن منزلا فاخرا على مشارف فيينا عندما كان مقيما في البلاد وكان يربي اثنين من النمور البيضاء يحتفظ بهما في حديقة حيوان العاصمة النمساوية.

المصدر وكالة انباء رويتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق