الجمعة، 25 فبراير، 2011

إجمالي ثروات القذافي بمبلغ 60 مليار يورو

أموال ألقذافي في هولندا
 بعض مليارات الزعيم الليبي معمر القذافي في الخارج تستثمر في هولندا أيضا، يقع مقر شركة تام اويل البترولية الليبية في بلدة ريدركريك الصغير قرب روتردام.
تملك شركة تام اويل اكثر من 160 محطة لتوزيع المواد البترولية في مختلف أنحاء هولندا وفقا لتقرير نشر في صحيفة فولكس كرانت الهولندية اليوم.
تشكل شركة تاماويل جزءا من شركة ليبية قابضة أكبر تسمى شركة اولينفست تتخذ من إمارة موناكو مقرا لها وتعمل في تجارة واستراد وتخزين ونقل البترول الخام والمشتقات النفطية الأخرى في العديد من الدول الأوربية الأخرى.
يوفنتوس
وهنالك شركة ليبية أخرى تسمى شركة يوفونتوس مسجلة في نفس العنوان في ريدركريك وتعمل أيضا في مجال الغاز والنفط في ليبيا وفرنسا وكندا. يعمل في شركة القذافي في هولندا 35 موظفا وقدد حققت ربحا متواضعا قدرة 27 مليون يورو في العام الماضي من مبيعات تجاوزت 7.7 مليار يورو.
وتحظى شركة تام اويل بنصيب طيب في السوق الايطالية ذات الارتباط التاريخي بمستعمرتها السابقة ايطاليا حيث تلعب دورا كبيرا في أسواق المحروقات. كما تملك ليبيا حصة ضخمة في بنك يونيكريديت الذي يعتبر أكبر مصرف إيطالي وشركة فينميكانيكا التي تعمل في مجال الصناعات الحربية. ولا تعتبر حصة ليبيا في نادي يوفونتوس لكرة القدم ذات أهمية مالية كبيرة لكنها تدر الكثير على ليبيا في المجال الدعائي.
نصيب الاسد
كل هذه الأموال تدار في نهاية المطاف تحت مظلة لشركة القذافي الكبرى الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى التي يقودها بلا منازع منذ عام 1989.
تقدر صحيفة فولكس كرانت إجمالي ثروات ألقذافي بمبلغ 60 مليار يورو يحتفظ بالجزء الأكبر منها – حوالى 40 مليار يورو – في ليبيا نفسها.
موقع إذاعة هولندا العالمية
23 فبراير 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق